Loading...

يتبني البرنامج سياسة تعليمية محددة من خلال محورين هما: أولا: تطوير العملية التعليمية وثانيا: تحسين الخدمات الطلابية.

أولا: تطوير العملية التعليمية: يتم من خلال النقاط التالية:

  • تطوير البرنامج والمقررات:
  • تبني معايير قياسية يمكن من خلالها تحسين جودة البرامج علي المدي البعيد.
  • تحديث توصيف البرنامج والمقررات وفقا للمعايير الأكاديمية المتبناه.

     

  • الاعتماد علي أنماط حديثة في التعلم:
  • تبني سياسة التعلم الذاتي وما يتبعه من توفير مكتبة متطورة تكفي لأعداد الطلاب ومجهزة بالمراجع.
  • تطوير وتجهيز معامل الكلية التخصصية ومعامل الحاسب الآلي.
  • التوسع في توفير الاتصال شبكة المعلومات.
  • إنشاء آلية الربط لتقييم الطلاب بمنظومة التعلم الذاتي.
  • الاعتماد على المقررات الإلكترونية في التعلم عن طريق تحويل 10% كحد أدني من مقررات الكلية للصورة الإلكترونية.

     

  • تطوير إدارة الامتحانات:
  • تحديد جميع المسئوليات وتوفير الآليات المناسبة والبيئة الملائمة لإجراء عمليات الامتحانات بيسر مع إعلان جميع المشاركين فيها.
  • تهيئة الجو النفسي المناسب للطلاب وتوفير كافة التسهيلات الخاصة بذلك.
  • إصدار كتيب خاص بعملية تطوير نظم تقويم الطلاب والامتحانات.
  • الاعتماد على وحدة لنظم المعلومات الإدارية (MIS) بالكلية.

     

  • تطوير مصادر التعليم والتعلم:
  • تفعيل استخدام المقررات الإلكترونية.
  • التوسع في الزيارات الميدانية.
  • تطوير التدريب الصيفي وزيادة فاعليته.
  • إعداد خطة لاستكمال باقي المنشآت الخاصة بالكلية.

     

  • ربطالعملية التعليمية بمتطلبات سوق العمل:
  • التوسع في استبيانات أداء الجهات المختلفة لتطوير العملية التعليمية ورفع مستوي الخريج.
  • الاستفادة من الجهات المختلفة في تدريب الطلاب.
  • تطوير برامج التدريب الداخلية لتشمل تطبيقات عملية مشابهة بسوق العمل.
  • تفعيل ملتقي التوظيف لإيجاد فرص عمل للخريجين.
  • دعوة الهيئات المختلفة لحضور يوم الخريجين.

     

    ثانيا: تحسين الخدمات الطلابية: ويتم من خلال النقاط التالية:

     

  • تطوير العمل بإدارة شئون الطلاب والخريجين:
  • ميكنة العمل بالإدارة لسرعة إنجاز المهام الموكلة إليها.
  • الاعتماد على وحدة (MIS ) بالكلية وتدريب جميع العاملين.
  • تطوير المقر الحالي لشئون الطلاب ليمثل بيئة مناسبة لخدمة الطلاب.

     

  • دعم الأنشطة الطلابية :
  • وضع خطة وبرنامج متكامل للأنشطة الطلابية لتشمل أنشطة ثقافية واجتماعية ورياضية ... الخ.
  • تقديم الدعم والإرشاد والإشراف علي الأنشطة من خلال رعاية الشباب بالكلية.
  • تجهيز ملعب الكرة الثلاثية وتنظيم الدورات والأنشطة الرياضية لاكتشاف المواهب الرياضية.
  • المشاركة في جميع المسابقات في الأنشطة المختلفة سواء بين كليات الجامعة أو بين كليات الجامعة المصرية للمنافسة المتميزة بتلك المسابقات.

     

  • تقديم الدعم والتوجيه والإرشاد:
  • تقديم الدعم المادي والمعنوي للطلاب.
  • وضع آلية للدعم مثل تخفيض الرسوم الدراسية والدعم العيني والعلاج المجاني وتوزيع الكتب الدراسية بشكل مجاني بالتنسيق مع السادة أعضاء هيئة التدريس.
  • تشجيع الطلاب المتميزين علمياً ورياضياً وثقافياً.
  • المشاركة في برنامج التبادل الطلابي بين الجامعات العربية.
  • توزيع الجوائز علي أوائل الكليةفي استقبال الطلاب الجدد كل عام ليكونوا مثل أعلي للطلاب الجدد.
  • تقديم الإرشاد والتوجيه للطلاب من خلال الاعتماد علي آلية الإرشاد الأكاديمي.

     

  • تحسين البنية التعليمية:
  • متابعة صيانة القاعات والمدرجات.
  • تخصيص أماكن لمزاولة الأنشطة.

     

  • متابعة وقياس آراء الطلاب من خلال عدة آليات:
  • آلية تظلم الطلاب من نتائج الامتحانات سواءً من خلال إعادة الرصد أو رغبة الطلاب في الاطلاع علي صورة كراسة الإجابة وفق الآلية المتكاملة.
  • آلية الشكاوي للتعبير عن جميع مشاكل الطلاب والتحقق منها بشفافية ومصداقية كاملة.
  • آلية قياس رضا الطلاب علي عدة محاور وتحليل الاستبيانات والاستفادة منها لاتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة.

     

  • النشر والإعلان :
  • الاهتمام بموقع الكلية علي شبكة المعلومات لمتابعة الخريجين ولتقديم خدمات ومعلومات هامة للطلاب وتحديثها سنويا.
  • بناء موقع للخريجين للتواصل معهم وتبادل الآراء والمعلومات تمهيدا لإنشاء رابطة الخريجين.
  • إعداد مطبوعات متعددة مثل الكتيبات والمطويات المختلفة ودليل الطلاب ودليل الخريجين ...الخ.

 

ويمكن إيجاز بعض أساليب التعليم المستخدمة (تقليدية – غير تقليدية ) ببرنامج هندسة العمارة البيئية فيما يلي:

 

الأسلوب

ملاحظات

محاضرات

تلقى محاضرات في جميع المقررات الخاصة بالبرنامج

تمارين

تدرس تمارين في جميع المقررات الخاصة بالبرنامج

معامل

لا توجد معامل متخصصة بالبرنامج وتوجد توصيات بتأسيس معامل متخصصة لملائمة طبيعة احتياج بعض المقررات (مثال معامل الحاسب الآلي - معامل الدراسات البيئية - معامل المحاكاة والنمذجة – معامل المجسمات ثلاثية الأبعاد)

تقارير

يطلب من الطلاب تقديم تقارير في المقررات الدراسية في جميع السنوات الدراسية

مشروعات

يوجد مشروعات تصميمية يتم القياس من خلالها مهارة التصميم وفقا لاحتياجات المستعملين وبالتوافق مع العوامل والمتغيرات البيئية والاقتصادية والاجتماعية الثقافية ومن خلال منظور البيئة المحيطة وعلى عدة مستويات (معماري –عمراني - إنشائي) وكذلك تدرس ماده المشروع لطلبة الفرقة الرابعة مع قيام الطلاب بالقيام بالدراسات اللازمة وبالاستعانة بالمراجع الموجودة بمكتبة الكلية والدراسات الميدانية لمواقع المشروعات.

رحلات علمية

يشرف القسم على رحلات علمية وزيارات ميدانية للطلاب

ورش عمل

يتم الاستعانة بورش عمل مساعدة للطلاب مثل بعض ورش العمل والاستعانة بالأساتذة والخبراء المتخصصين

كذلك يتم إعلام الطلبة بورش العمل الخارجية داخل وخارج مصر ويتم عرض نتائج ورش العمل لزملائهم من خلال محاضرات ولقاءات علمية داخلية يشرف البرنامج على تنفيذها.

نقط بحثية

تستخدم في بعض مشروعات مقررات البرنامج وفي بعض المقررات النظرية مثل مقررات نظريات العمارة وإدارة المشروعات والإنشاء المعماري والتصميمات التنفيذية.